موضوعات مقرر الحاسب الآلي لرياض الاطفال

 

 

موضوعات مقرر

الحاسوب في رياض الأطفال ( الجزء النظري والعملي )

CHS 422

Computer Utilization in Preschools

 

 

مدخل لتكنولوجيا الحاسب الآلي :

- مفهوم الحاسب الآلي وسبب اشتقاقه لهذا الاسم .
- سبب اعتبار الحاسب الآلي وسيلة جذابة ومهمة في عالم الطفولة .
- أهم مبررات إستخدام الحاسب الآلي

واجب:-
-
     لماذا يعتبر الحاسوب من الوسائل التعليمية الجذابة في عالم الطفولة (نظري)
-  
الإطلاع على ثلاثة برامج متخصصة لمرحلة رياض الأطفال مع إعطاء تعليق مبسط عليها ( العملي )

 

 

 

 


 



تطوير الحاسب الآلي :

    - تاريخ الحاسب الآلي وأخر تطوراته .

    - المكونات الأساسية للحاسوب .

    - مميزات وإمكانيات الحاسوب

واجب :-

    - كتابة نبذة مبسطة عن أخر ما توصل إليه علم الحاسوب ( نظري )

    - متابعة ( الواجب العملي )

 

 


 

 

 العملية التعليمية في عصر التكنولوجيا :

    - نبذه عن العملية التعليمية في عصر المعلومات والحاسب الآلي . 
    - أ - مظاهر أزمات الدول العربية من منظور عصر المعلومات . 
    - ب- أهم طرق العلاج لرفع من مستوى الاخيال الراهنة  التي أخرجتها المؤسسات التعليمية . 
    - أهم المحكات الأساسية في عصر المعلومات .

 الواجب:-
    - ما هي أهم الأزمات التي واجهت معلمات رياض الأطفال في عصر العولمة وكيف يمكن علاجها ( نظري ) 
  متابعة الواجب العملي   


 



    ملامح النظام التعليمي الجديد :

- التفاعل بين المتعلم والمعلم .

- التعلم التعاوني .

- التعلم الذاتي .

- المهن .

- تنوع الأدوات والطرق .

- وظيفة المعلم الجديد .

- محتوى المقررات .

الواجب:-
    - ما هي المهارات  التي يتبناها النظام التعليمي الجديد في عصر التكنولوجيا والتطور بالنسبة لمعلمة رياض الأطفال في اعتقادك؟ 
    - عمل مقارنة للبرامج السابقة المتخصصة لمرحلة رياض الأطفال بصفة عامة ( العملي )

 


 

 

 

ال معايير المختلفة للبرمجيات التعليمية لرياض الأطفال :

- معايير خاصة بالبرمجية .

- معايير خاصة بالمحتوى .

- معايير خاصة بالطفل .

- معايير خاصة بالمعلمة .

- معايير خاصة بالتقويم .

الواجب :-
    - قومي بتقييم احدي البرمجيات التعليمية لرياض الأطفال 
    -
عمل مقارنة للبرامج السابقة المتخصصة لمرحلة رياض الأطفال من خلال المعايير الضرورية لتقييم البرمجيات



      
      أدوار الحاسب التربوية :
            
الأدوار التي يلعبها الحاسب الآلي في العملية التربوية :

            - التعلم من الحاسب .

            - التعلم بالحاسب .

            - التعلم عن الحاسب .

            - إدارة التعلم بالحاسب .

الواجب:-
    - أعطي مثال واحد على كل نوع من أنواع استخدامات الحاسوب المناسبة في عملية التعلم والتعليم لطفل الروضة بعد إطلاعك على البرمجيات التعليمية المختلفة مع التوضيح الموجز




التعلم المبرمج واهتمامه بالتعلم الفردي ( خارج الكتاب ) :

    - مفهوم التعلم الفردي .

    - احد أنماط التعلم الفردي .

    - أسباب تسمية ( التعلم المبرمج ) .

    - أساليب إنتاج مواد التعلم المبرمج .

    - مبادئ سكنر التي تعتبر أساس التعلم المبرمج .

    - خصائص التعلم المبرمج .

    - نجاح الحاسوب وبرمجياته في التعلم التفاعلي .




أعداد البرامج من خلال الحاسوب ( خارج الكتاب ) :

    - المكونات التي يتألف منها إطار البرنامج .

    - خطوات إعداد البرنامج الفعال للتعلم المبرمج .

    - مراحل إنتاج البرمجة التعليمية .

    - مخطط تنفيذ برنامج تعليمي بواسطة الحاسوب .

    - تصنيف شاشة البرمجة .

    - فوائد وسلبيات التعلم المبرمج .

الواجب :-

- خططي لأعداد وحدة تعليمية موجودة في رياض الأطفال من خلال الحاسوب ( نظري – عملي )




الحاسوب والنظريات المرتبطة به ( خارج الكتاب ):

    - نظرية الدوافع .

    - نظرية الاشتراط الإجرائي .

    - نظرية التعلم .

    - نظرية المنظم المتقدم .

الواجب:-

 - تكلمي عن أحدى النظريات المرتبطة بالحاسوب وسبب تبنيها؟ بطريقة مختصرة ( نظري ).




الحاسوب ورياض الأطفال ( خارج الكتاب ):

    - الفرق بين حاسوب رياض الأطفال وحاسوب الأكبر سناً .

    - قواعد وأسس يجب مراعاتها عند إستخدام الحاسوب في رياض الأطفال .

    - البرامج الحاسوبية التي يجب أن تحتوي عليها مكتبات رياض الأطفال .

    - مواصفات ركن الحاسوب في رياض الأطفال .

    - أهم الأهداف المتواجدة في ركن الحاسب لتنمية طفل الروضة .

    - المبررات والأسباب التي تبرر أهمية وجود ركن الحاسوب في غرفة الصف لرياض الأطفال .

    - بعض أدوار للحاسوب في رياض الأطفال .


معلمة رياض الأطفال :

    - دور معلمة رياض الأطفال في ركن الحاسب الآلي . 
    - البرامج الضرورية لمعلمة رياض الأطفال لتنمية المهارات الحاسوبية لديها

الواجب :-

    - تكلمي عن إحدى البرامج الحاسوبية المهمة لمعلمة رياض الأطفال في توفير ودعم البيئة التعليمية الصحيحة، وتوظيفها في التعلم والتعلم المستمر لرياض الأطفال ( نظري – عملي )


 

متطلبات الجزء العملي 

- المقارنة المبسطة بين البرامج المختلفة المخصصة لمرحلة رياض الأطفال على أن لا تقل عن ثلاثة برامج .

- التدقيق والمقارنة بين البرامج المختلفة المخصصة لمرحلة رياض الأطفال من خلال المعايير المعطاة في تقييم البرمجيات على أن لا تقل عن ثلاثة برامج .

- التدريب على برنامج البوربوينت باستخدام الروابط التشعبية، وتوظيفها في مرحلة رياض الأطفال .

- التدريب على برنامج تقييم أداء المعرفي للطفل باستخدام الحاسوب، وتوظيفه في مرحلة رياض الأطفال .

تمنياتي لكم بالتوفيق,,,,
د. أمال مسعود

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


آخر تحديث
12/6/2011 8:25:05 PM