تعريف المقرر والمراجع المعتمدة
|
أهداف المقرر :-
- الإلمام بأهمية الخطة السنوية والفصلية واليومية.
- الإلمام ببعض النماذج في تصميم الخطط الدراسية المختلفة.
- تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة للبنية المعرفية في درس الحقائق.
- تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة للبنية المعرفية في درس المفاهيم.
- تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة للبنية المعرفية في درس التعميمات.
- تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة للبنية المعرفية في درس القيم والاتجاهات.
- تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة لتنمية المهارات المختلفة (عقلية أو حركية).
- تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة لتنمية مهارات الاستماع.
- تدريب الطالبة على كيفية وضع الأسئلة حسب نموذج (ميرل) للمفاهيم والتعميمات والمهارات.
- تدريب الطالبة على تحديد المستويات الأربعة عند إعداد الأسئلة للطفل حسب نموذج (ميرل).
- تتمكن الطالبة من معرفة ركائز المنهج الذي يطبق في رياض الأطفال.
- تتمكن الطالبة من التدريب والاستعداد كمعلمة في فترات النشاط المختلفة.
- تتمكن الطالبة من التدريب على البيئة الصفية ومستلزماته المختلفة.
- تتمكن الطالبة من وضع وصياغة الأهداف التعليمية المختلفة.
المخرجات المتوقعة :-
- أن تستطيع الطالبة الإعداد والتخطيط لتصميم الدرس حسب النماذج التخطيطية لأنظمة تصميم نوع الدرس.
- أن تكتسب الطالبة القدرة على التفرقة بين استراتيجيات التدريس المختلفة وكيفية توظيفها بما يناسب موضوع الدرس والبيئة التعليمية في رياض الأطفال.
- تكتسب الطالبة القدرة على تطبيق محتوى المعرفة من ( حقائق، مفاهيم، تعميمات، اتجاهات، مهارات) أثناء تحضير الدروس في مرحلة رياض الأطفال.
- أن تكتسب الطالبة المهارات اللازمة في كيفية وضع الأسئلة بما يتناسب مع مستوى الطفل ونوعية محتوى المعرفة.
- أن تكتسب الطالبة المهارات التدريسية أو التعليمية اللازمة لمعلمة رياض الأطفال من خلال التدريس المصغر في الجزء العملي.
المراجع :-
- النظرية في التدريس وترجمتها عملياً، (2000)، د. أفنان نضير دروزة، عمان: دار الشروق.
- المدخل إلى التدريس، ( 2003 )، د. سهيلة محسن كاظم الفتلاوي، عمان : دار الشروق.
- تصميم التدريس، (2002)، أ.د يوسف قطامي, ماجد أبو جابر، نايف قطامي، عمان : دار الفكر.
- التربية الحركية لطفل الروضة، (2014)، د. انشراح المشرفي، دار المسيرة.
- منهج التعليم الذاتي لرياض الأطفال، (2010)، وزارة التربية والتعليم، مكتبة الملك فهد.
- أنماط التعلم النظرية والتطبيق، (2004)، ليانا جابر، مها قرعان، فلسطين: مؤسسة عبدالمحسن.
السياسات الواجب الالتزام بها :-
- الالتزام بلوائح الجامعة من حيث السلوكيات التي تتفق مع الحرم الجامعي.
- الالتزام بمواعيد المحاضرة والاختبارات والتكاليف المطلوبة.
- المشاركة الإيجابية بالالتزام بآداب التعامل مع المجموعات أثناء العمل الجماعي.
- مراعاة سياسة الجامعة في الغياب والتسجيل والتخلف عن الاختبارات.
|