تعريف المقرر والمراجع المعتمدة

أهداف المقرر :-

  • أهداف الجزء النظري :
  1. الإلمام بأهمية الخطة السنوية والفصلية واليومية.
  2. الإلمام ببعض النماذج في تصميم الخطط الدراسية المختلفة.
  3. تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة للبنية المعرفية في درس الحقائق.
  4. تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة للبنية المعرفية في درس المفاهيم.
  5. تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة للبنية المعرفية في درس التعميمات.
  6. تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة للبنية المعرفية في درس القيم والاتجاهات.
  7. تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة لتنمية المهارات المختلفة (عقلية أو حركية).
  8. تدريب على وضع استراتيجيات التعلم المناسبة لتنمية مهارات الاستماع.
  9. تدريب الطالبة على كيفية وضع الأسئلة حسب نموذج (ميرل) للمفاهيم والتعميمات والمهارات.
  10. تدريب الطالبة على تحديد المستويات الأربعة عند إعداد الأسئلة للطفل حسب نموذج (ميرل).  
  • أهداف الجزء العملي :
  1. تتمكن الطالبة من معرفة ركائز المنهج الذي يطبق في رياض الأطفال.
  2. تتمكن الطالبة من التدريب والاستعداد كمعلمة في فترات النشاط المختلفة.
  3. تتمكن الطالبة من التدريب على البيئة الصفية ومستلزماته المختلفة.
  4. تتمكن الطالبة من وضع وصياغة الأهداف التعليمية المختلفة.

المخرجات المتوقعة :-

  1. أن تستطيع الطالبة الإعداد والتخطيط لتصميم الدرس حسب النماذج التخطيطية لأنظمة تصميم نوع الدرس.
  2. أن تكتسب الطالبة القدرة على التفرقة بين استراتيجيات التدريس المختلفة وكيفية توظيفها بما يناسب موضوع الدرس والبيئة التعليمية في رياض الأطفال.
  3. تكتسب الطالبة القدرة على تطبيق محتوى المعرفة من ( حقائق، مفاهيم، تعميمات، اتجاهات، مهارات) أثناء تحضير الدروس في مرحلة رياض الأطفال.
  4. أن تكتسب الطالبة المهارات اللازمة في كيفية وضع الأسئلة بما يتناسب مع مستوى الطفل ونوعية محتوى المعرفة.
  5. أن تكتسب الطالبة المهارات التدريسية أو التعليمية اللازمة لمعلمة رياض الأطفال من خلال التدريس المصغر في الجزء العملي.

المراجع :-

  • المراجع الرئيسية:
  1. النظرية في التدريس وترجمتها عملياً، (2000)، د. أفنان نضير دروزة، عمان: دار الشروق.
  2. المدخل إلى التدريس، ( 2003 )، د. سهيلة محسن كاظم الفتلاوي، عمان : دار الشروق.
  • المراجع المساندة :
  1. تصميم التدريس، (2002)، أ.د يوسف قطامي, ماجد أبو جابر، نايف قطامي، عمان : دار الفكر.
  2. التربية الحركية لطفل الروضة، (2014)، د. انشراح المشرفي، دار المسيرة.
  3. منهج التعليم  الذاتي لرياض الأطفال، (2010)، وزارة التربية والتعليم، مكتبة الملك فهد.
  4. أنماط التعلم النظرية والتطبيق، (2004)، ليانا جابر، مها قرعان، فلسطين: مؤسسة عبدالمحسن.

السياسات الواجب الالتزام بها :-

  1. الالتزام بلوائح الجامعة من حيث السلوكيات التي تتفق مع الحرم الجامعي.
  2. الالتزام بمواعيد المحاضرة والاختبارات والتكاليف المطلوبة.
  3. المشاركة الإيجابية بالالتزام بآداب التعامل مع المجموعات أثناء العمل الجماعي.
  4. مراعاة سياسة الجامعة في الغياب والتسجيل والتخلف عن الاختبارات.

 


آخر تحديث
10/31/2015 3:50:24 AM