موضوعات مقرر الأطفال الموهوبين والمبدعين
|
الدرس الأول :
- مقدمة
- نظرة تاريخية عن الموهوبة ورعايتها
- مفهوم الموهبة
الدرس الثاني :
- الخصائص والسمات المختلفة للموهوبين
- بطاقة ملاحظة أكتشاف الاطفال
الدرس الثالث :
- نظرية جاردنر في الذكاءات المتعددة
- نموذج تيلور متعدد المواهب
- نموذج الموهبة الثلاثي الحلقات لرينزي
- نموذج جانيه الفارق DMGT
الدرس الرابع :
- المقاييس والمحكات المختلفة لأكتشاف الموهبة
- أساليب الكشف والتعرف على الطفل الموهوب – ما قبل المدرسة
الدرس الخامس :
- الأساليب التنظيمية لرعاية الموهوبين والبرامج التي يمكن تطبيقها قي رياض الاطفال
- الأثراء والتسريع للموهوبين
الدرس السادس :
- العوامل الوسيطة لتنمية الموهبة
- خصائص معلمة الموهوبين
- تأهيل وتدريب المعلمين على تنمية الأهداف المرغوبة في مجال تعليم الأطفال الموهوبين
الدرس السابع :
- حصر لتعريفات الإبداع
- خصائص الطفل المبدع
- بعض النماذج والطرق التي تساعد المعلمة على توليد الأفكار الإبداعية
الدرس الثامن :
- أسس وخطوات تطوير وحدة تناسب الأطفال الموهوبين – ما قبل المدرسة
|