موضوعات مقرر الأطفال الموهوبين والمبدعين




 

 

الدرس الأول :
   - مقدمة 

    - نظرة تاريخية عن الموهوبة ورعايتها 
    - مفهوم الموهبة 
 

 

 


 



الدرس الثاني :
   - الخصائص والسمات المختلفة للموهوبين 
    - بطاقة ملاحظة أكتشاف الاطفال


 

الدرس الثالث :
    - نظرية جاردنر في الذكاءات المتعددة
    -
نموذج تيلور متعدد المواهب
    -
نموذج الموهبة الثلاثي الحلقات لرينزي
    -
نموذج جانيه الفارق
DMGT

 

 




الدرس الرابع :
    - المقاييس والمحكات المختلفة لأكتشاف الموهبة
    -
أساليب الكشف والتعرف على الطفل الموهوب – ما قبل المدرسة

 


 

 



الدرس الخامس :
    - الأساليب التنظيمية لرعاية الموهوبين والبرامج التي يمكن تطبيقها قي رياض الاطفال
    -
الأثراء والتسريع للموهوبين

 

 


 



الدرس السادس :
    - العوامل الوسيطة لتنمية الموهبة
    -
خصائص معلمة الموهوبين
    
- تأهيل وتدريب المعلمين على تنمية الأهداف المرغوبة في مجال تعليم الأطفال الموهوبين




 

الدرس السابع :
    - حصر لتعريفات الإبداع       
    -
خصائص الطفل المبدع
    -
بعض النماذج والطرق التي تساعد المعلمة على توليد الأفكار الإبداعية


 

 



الدرس الثامن :

    - أسس وخطوات تطوير وحدة تناسب الأطفال الموهوبين – ما قبل المدرسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


آخر تحديث
1/1/2012 8:18:15 PM