تعريف المقرر والمراجع المعتمدة

مقرر إجباري تدرسه طالبات برنامج الماجستير لقسم دراسات الطفولة، مسار الموهبة والنبوغ في الطفولة المبكرة.

 

توصيف المقرر:

يتضمن هذا المقرر التعرف على مبادئ تدريس الموهوبين والنابغين ووسائل تمايز التدريس للأطفال الموهوبين والنابغين، كما يتضمن الطرق والاستراتيجيات والأساليب المستخدمة في تدريس الأطفال ذوي الموهبة والنبوغ، وأيضاً التعرف على كيفية اختيار أنسب الطرق التي تعتمد على المناقشة حسب موهبة الطفل واحتياجاته، بالإضافة إلى استراتيجيات التعلم النشط والبنائي المناسبة للأطفال الموهوبين والنابغين في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية الأساسية، كما يتضمن المقرر أيضاً التعرف على أسلوب المجموعات الصغيرة والكبيرة للأطفال الموهوبين والنابغين واسلوب طرح الأسئلة للتدريس.

أهداف المقرر:

  1. تُميز الطالبة بين مفهوم كلاً من الطرق والاستراتيجيات والأساليب المستخدمة في التدريس.
  2. تتعرف الطالبة على أنواع الطرق التي تعتمد على المناقشة والمناسبة للأطفال الموهوبين والنابغين.
  3. تتعرف الطالبة على أنواع استراتيجيات التعلم النشط المناسبة للأطفال الموهوبين والنابغين.
  4. تتعرف الطالبة على أنواع تدريس المفاهيم المستندة على التعلم البنائي المناسبة للأطفال الموهوبين والنابغين.
  5. تتعرف الطالبة على أنواع التعلم الذاتي المناسبة للأطفال الموهوبين والنابغين.
  6. تستطيع الطالبة اختيار الطريقة المناسبة حسب الظروف المختلفة للطفل والبيئة التعليمية.
  7. تستطيع الطالبة تطبيق درساً باستخدام إحدى أنواع التدريس المطلوبة.

المخرجات المتوقعة:

  1. التمييز بين أنواع الأساليب التعليمية المختلفة الخاصة بالأطفال الموهوبين والنابغين في مرحلة رياض الأطفال وأولى وثاني وثالث ابتدائي.
  2. اكتساب القدرة على تطبيق دروس لأنواع التدريس المناسبة لمجموعة من الأطفال الموهوبين.

المراجع:

  1. جودت أحمد سعادة (2010)، أساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين، عمان: مركز ديبونو.
  2. نايفة القطامي (2015)، مناهج وأساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين، عمان: دار المسيرة.

آخر تحديث
10/4/2017 11:32:22 AM